ويستمر سيناريو القدر..(2)

لا يكاد سيناريو الحياة الطويل ينهي مشهدا حتى يبدأ في تسجيل الآخر ليخلده في صحائف الإنسان ، اليقين الذي آمن به قلبي منذ عرف هذه الدنيا أن نص هذه المشاهد كتبها القدر كاملة.. بكل حركاتها وسكناتها..لا أحتاج لحفظ أدوارها ..بل هي واقع يتحرك داخلي ولا أتحرك به..

فصل حياتي الرابع يبدأ بعدما انتهت الثانوية العامة وانتقلت من عالم لعالم آخر.. تحول كامل وتام في كل مسارات الحياة..لونا وطعما وإحساسا ومعاملة.. اختلطت روحي بروح هذه الأرض التي عشقتها قبل أن أراها ..عندما كنت في رحلتي من أرض الحجاز لأرض الكنانة زرعت في نفسي بذرة التحول والتغير التام ..رأيت في الباخرة شيئا مهد لي هذا..أنواع الناس وصفاتهم..رجالا كانوا أم نساء..شبابا أو فتيات.. اعترفت حينها لنفسي بقرار أجلته من زمن طويل.. لابد أن نتغير كلا وجزءا أيتها النفس..لم أحاكي يوما فتاة وجها لوجه..لم أتعامل مع أنثى قبل ذلك إلا في حدود مغلقة بصورة كاملة.. ووصلت أرضك يا مصر..كل موقف يحدث أمامي يحكي لي طبيعة تعيشها هذه الأرض.. مع كل الضيق الذي شعرت به حتى وصلت بيتنا إلا أن عشقي لترابها الذي تمرغت به طيلة هذه الرحلة زاد كثيرا..

ليست حكايات أكثر منها مشاعر وأحاسيس وذكريات.. لن أقول أني دخلت بوابة الجامعة..لا بل اختلط هوائها بروحي فصار هو ما يريح قلبي ويؤنسه.. عرفت فيها من عرفت..فتيات وشباب وإن كان شباب قسم الإعلام الذي أدرس فيه لا يتجاوز عددهم خمسة عشر شابا مقابل ثلاثمائة وخمسين فتاة.. كان الأمر في بدايته صعب المراس لكنها بالتعود.. لم أجد خطأ في أن أتحدث لفتاة وأخرى طالما كان الحديث بحدود مضبوطة لا تخرج عن طور الزمالة .. هكذا وانتهى العام الدراسي بفصليه بعد أن تنفست الصعداء وتأقلمت تماما على أجواء هذه البلد..

كنت في فترة ما خلال ذلك الفصل السابق من حياتي قد عرفت فتاة أحببتها بحق ..انقسم قلبي نصفين..نصف أخذته ونصف أعيش به.. استمر هذا الحال طويلا حتى أنه دخل معي فصل حياتي الخامس لكن يبدو أن أجواء هذا الفصل الجديد لم تتناسب معها أبدا ولم تستطع أن تؤقلم نفسها عليها.. من أجل ذلك لم تحضر من أيام هذا الفصل سوى خمسة أشهر ثم أعلنت رحيلها النهائي من أجل أنها شعرت بخيانة من ناحيتي لها ..لم يحدث هذا لكنها لم تتفهم الوضع ولا تركت لي مجالا للنقاش..انتهى الأمر هكذا..

فصل حياتي الخامس هو كل حياتي بحق.. اكتسبت فيه أكثر عناصر حياتي الرئيسية وإن كنت قد أضعت فيه حبا أو حلما كنت أعده من عناصر حياتي الدائمة..

بعدما انتهى العام..ولشدة عشقي لمجال دراستي.. حاولت حتى وصلت لمكان مناسب أتدرب فيه ..عشقي الأساس هو التلفزيون لكن ما كان أمامي هو مجال الصحافة..دخلت فيها فهي من هواياتي .. عشت داخلها وعاشت داخلي.. حاولت أن أمتلك المهنة في أقل وقت وبحمد الله قد كان.. رزقني الله بمراسلة صحفية تعمل في صحيفة الدستور المصرية..ساعدتني كثيرا بل هي تبنتي تماما فكانت هي معلمتي حقا.. يوما يتلوه آخر حتى أصبحت أما روحية لي.. تحولت علاقة العمل إلى علاقة أم بولدها مع أنها لا تكبرني كثيرا..كلهن ست سنوات لكنها متزوجة ..أحبت أن تعيش دور الأمومة معي وأحببت هذا كثيرا.. عرفت زوجها وعرفتها في يوم واحد لكن تنقلي كان دائما معها حتى توطدت العلاقة بين الأم وابنها ..أصبح هذا هو الأساس والثانوي هو علاقة العمل وإن كان هذا العمل يفرض نفسه في ساحتنا دائما..

علمتني المهنة بأمانة..علمتني الحياة كلها كيف تكون.. علمتني بحق كل شيء.. حتى كيف أجلس في حضور فلان وعلان.. لا أخفيكم سرا هي أمي بعد أمي حفظهما الله لي.. هذه أول مكونات أسرتي الروحية التي اكتسبتها في هذا الفصل من حياتي.. عرفت في مجال عملي شابا يصغرني بسنة واحدة لكنه يكبرني في كل شيء.. جسما وعقلا وإرادة.. أكثر من كلمة صداقة كلمة أخوة وهذا ما حدث بيننا ..وهذا هو أخي الروحي ثاني مكونات أسرتي الروحية..

عرّفتني أمي الروحية على فتاة تعمل معنا تكبرني بسنتين ... أصبحنا فريق عمل واحد..التعامل بحدود اللياقة والأدب والمسموح..مرت أيام نقضيها كلها سويا.. حتى أصبحت أجد نفسي بين هذه الأسرة الروحية أكثر مما أجدها في بيتنا.. أم وأخت وأخ.. بقي الأب الروحي حتى تكتمل حلقة الأسرة الكاملة.. ربما تكون هذه المساحة شاغرة حتى الآن ولكن لنقل مجازا أنه زوج أمي الروحية وإن كنت لا أشعر به كما أشعر بها .

انتهت حكايتي مع تلك الفتاة التي عرفت..لم يتوافق معها ولم يكن محببا لديها كوني أحد أفراد هذه الأسرة الروحية ..كيف أعامل فتاة غيرها حتى ولو كانت تكبرني بسنتين هذا لا يعني عندها أن تكون كأختي.. ولا حتى أن تكون تلك أما روحية لي.. من الأساس لم يعجبها مجال عملي تماما.. بدأ سوس الغيرة الأنثوية التي لا أعترض إلا على شدتها غير المبررة ينخر في علاقتنا حتى أرداها قتيلة لا أمل في حياتها..

اكتمل سيناريو القدر لفصل حياتي الخامس..وهلّ علي فصل الحياة الذي أعيشه الآن..الفصل السادس.. ولا أدري أأعيش بعده أو حتى أكمله أم لا؟

عرفت مع بدايته عشق روحي وأنثى قلبي الحقيقية.. نصفي الثاني بحق..أسكنتها روحي فتناغم كل جزء بداخلي مع أجزائها تماما وكأنها خلقت لي وخلقت لها.. أحبها بإخلاص ..بكل مشاعر العشق والغرام أحبها.. بكل لهفة المشتاق أشتاق إليها.. في كل جزء من كياني أسكنتها.. هي بداية هذا الفصل وستكون بإذن الله حتى نهاية آخر فصل في حياتي معي..

ليت الحياة تمهلني حتى أرتبط بها ارتباطا شرعيا وثيقا.. ليت الأيام تحلو لنا وتعطينا أجمل ما فيها.. أتمنى من الله أن يجعل هذا من قدري ونصيبي حتى يكتمل سيناريو حياتي كما أحب..

ربما تكون الزهرات المقطوفة من عمري أكثرها تالف لكني أقطع اليوم على نفسي عهدا ألا تمر ساعة من حياتي إلا وفيها رضا لله وطاعة له.. هذا أولا أما ثانيا.. فهو عهد بأن أعيش عنصرا فاعلا في حياة أمتنا منطلقا من أسرتي الروحية وقبلها أسرتي الحقيقية حتى تنتهي مواسم هذه الحياة وعلي من الله الرضا..

انتهت لحظات حياتي الماضية ..أعدكم إن امتد بي العمر حتى وصلت إلى الأربعين أن أكتب لكم عن هذه العشرين الجديدة التي بدأت منذ فترة وجيزة..

(كانت هذه رحلة قصيرة في ماضي حياتي أحببت أن أتوقف على أهم ما فيها.. أراجع نفسي وأقلب صفحاتي بين يديكم... أتمنى ألا يكون السأم قد تسلل لقلوبكم ..ولخواطري وحكاياتي عودة جديدة بعد هذه الفصول ابتدءا من التدوينة القادمة بإذن الله.)

26 التعليقات:

جسر الى الحياة يقول...

بالعكس من اجمل الحاجات اللى الواحد بيعيش فيها حالة جميلة هيا السير الذاتية انا سعيدة جدا بيك وباتمنى سيناريو حياتك يكون اجمل واجمل وتتحقق فيه كل احلامك وطموحاتك وامالك اللى واضح انها عريضة جدا ولا نهائية
قليل يا ابراهيم الناس اللى زيك فى الحياة عارفين هما عايزين ايه ربنا يوفقك يا اجمل واصغر اعلامى عرفته

بـسـمـــة صـــــلاح يقول...

كل سنة وحضرتك بألف خير
ربنا يجعل القادم من حياتك كله سعاده وخير وتحقيق لطموحاتك
ربنا يخليلك باباك ومامتك وعيلتك الحقيقية والروحانية
ويوفقك في جامعتك وشغلك
ــــــــــــــــ
دمت كما تحب
تحيـ بسومةـــاتي(:

القدر و انا يقول...

كانى اتكلم .. ابراهيم باشا
ربنا يسعدك ويحقق احلامك..
ويارب تطلع نصفك الاخر جميلة زيك
طبعا القدر يرسم خطوطا كثيرة فى حياتنا
ونحن بالارادة ...نكمل حسب مايترائ وما نريد.
هنيئا لك اسرتك الروحية .....
وحبك الكبير
وبالتوفيق دائما

رحــــيـل يقول...

اراى دائما ان تلك العلاقات الروحيه تعطينا املا ودافعا لنبدأ من جديد لنقوم كلما تعثرت ارجلنا فى وحل الحياة انها من اهم العلاقات لانها اختيارتنا وليست مفروضه علينا
فكم هى علاقات رائعة

ربنا يوفقك انشاء الله فى شغلك وكمان نفرح بيك قريب ولما تكمل الاربعين تكون بتكتب التدوبنة دى وحواليك اولادك

ستيته حسب الله الحمش يقول...

ربنا يسعد ايامك ويجعل القادم مليء بالسعادة والتوفيق

وهنيئا لك اسرتك الروحية

من رضا ربنا علينا ان يرزقنا بأهل الدم ويرزقنا ايضا بأهل الروح

يالا بقى شد حيلك عاوزين اسمك يلعلط في صحيفة وتيجي تقول لينا شوفوا مقالي يا بشر

وكمان تنجح وتخلص الجامعة

وبعدين تعزمنا في ليلة ساهرة ونغني النهاردة فرحي يا جودعان

تحياتي

أنــا يقول...

مش عارفه بالظبط اتكلم على الاحداث اللي انت مريت بيها ولا اتكلم عن اسلوبك في كتابتها ..
بس في كلا الحالتين .. انت دخلتني في حالة هدوء نفسي وسلاسة .. حبيت وصفك واختصارك للاحداث .. نظرتك الشاملة لحياتك ,, بتبصلها من براها وبتحكي عملت ايه جواها ..
حلو أوي بجد ..
ربنا يوفقك دايما في حياتك وشغلك ومستقبلك .. ويجعل الجاي من ايامك أحلى وأحلى ..
ويكتبلك كل ما اتمنيت ..
تحياتي

زوجة عنيدة يقول...

جميلة ذكرياتك والاجمل انك بتصوغ الكلام بطريقة تحفة

واسفة على التأخير بسبب عطل فى النت

MaNoOoSh يقول...

متابعاك علطول يا ابراهيم وربنا يخليلك اسرتك الحقيقية واسرتك الروحية ويجمعك بمن تحب فى حلال الله على خير ويغنيك بها ومعها.
تحياتى

كاتب مصري يقول...

جسر الحياة..
ربنا يخليكي يارب فرحتيني بجد كنت خايف تملو وتقولوا ده بيحكي عن حياته ولا كإنه فيلسوف عصره.. شكرا على أمنياتك الحلوة دي وبإذن الله تتم على خير يارب..
متغيبيش عليا كتير كده..
مودتي

بسمة صلاح..
وانتي بألف صحة وسلامة يا بسمة ربنا يكرمك على الدعوات الحلوة دي ..
شكرا بجد مش عارف أقول ايه
نوريني دايما..
مودتي

القدر وأنا..
ربنا يخليكي ويستجيب دعائك واطمني هي حلوة من كل الجهات الحمد لله..ربنا يتملي أحلامي على خير..
شكرا بجد ع الكلام الحلو ده ..
نوريني دايما..
مودتي

رحيل..
قد ايه بفرح لما ألاقيكي معلقة عندي متتخيليش والله بفتقدك فعلا في مدونتي وبين كلماتي انتي بتغيبي قوي كده مش بس عني حتى عن مدونتك كل فين وفين لما بتحطي بوست..عشان تبقي عارفة والله إنتي من أسرتي التدوينية الروحية والله بجد إنتي أخت غالية جدا.. ربنا يكرمك يارب وربنا يمد في عمري عشان تقري التدوينة الأربعينية على مدونتي هنا بردو..
شكرا قوي ومتغيبيش علينا...
مودتي

ستيتة حسب الله الحمش..
يسمع منك ربنا يارب أهم حاجة الليلة الساهرة دي وغني الي انتي عاوزاه ربنا ييسر يارب..
بجد أنا ارتبطت بعالم التدوين ده قوي قوي يعني وبناسه طبعا ومن الناس الي ارتبطت بيهم ارتباط روحي حضرتك والله بستناكي علطول صحيح بتأخر شوية عليكي بس والله شغل وكلية وحكايا..
ربنا يكرمك يارب وتنوريني علطول..
مودتي

أنا..
اه يا أنا..فينك يا بنتي اختفيتي فجأة كده خير.. ربنا يكرمك ويخليكي يارب ..انتي بتحرجيني فعلا بكلامك ده يارب أكون أستاهل نصه بس..
هانت أهو الكتاب كلها أسابيع قليلة ويخلص ويكون بين ايديكم بإذن الله ونشوف رأيك فيه يا أختي طبعا رأيك يهمني..
مودتي


زوجة عنيدة..
اعتذارك مقبول طالما رجعتي تتابعيني ,,ربنا يكرمك ويسعدك ..شكرا على الكلام الحلو ده..
مودتي


MaNoOoSh
ربنا يخليكي حلوة الأدعية دي بسطني قوي ربنا يسمع منك يارب..
بجد شكرا على متابعتك ويارب دايما
نوريني علطول..
مودتي


مودتي لكم جميعا..

Batoooot يقول...

السلام عليكم
البوست جميل
وكويس جدا بان الواحد يرجع ماضيه شويه
ويفتكره الذكريات مهما كانت بتبقى حلوه
تحياتى بطوووط

(Jody) يقول...

الموضوع جميلا جدا وانت تقريبا بتحكى نفس حكاية ابن عمى اللى عاش معظم سنى عمره فى السعودية وده فعلا كان نفس اللى حصل له ........اتمنى ان تتقبل دخولى لمدونتك بعد الغياب والتقصير واتمنى أن تزور مدونتى لترى اجباتى على التاج الذى اشكرك على اهدائك لى اياه

ايمان روحي يقول...

ماشاءالله عليك كاتب تبارك الله بجد ربنا يخليلك عائلتك واسرتك الروحيه حلوا كتير نلاقي حد بهاي الايام عندوا لسه موده روحيه الا من رحم ربي
وربنا يجمعك مع من احببت اللهم امين
تحيـــاتي سيدي المبدع

mahasen saber يقول...

جايه بس اسلم عليك
وااقولك ازيك ازيك

وشيه زعلانه منك

عاشق الجنة يقول...

جميل اوي البوست
و ربنا يخلي حياتك كلها سعادة
حتى في وقت الإبتلاءات

اعترافات قلب يقول...

كل سنة وأنت طيب مرو أخرى
ربنا يوفقك وتكمل حياتك بهذا النجاح

وأتمنى لك السعادة
تحياتى
شيمو القمر

أكون أو لا أكون يقول...

يبدو أنه فاتني الكثــــــير...
عليّ العوده لقراءه الأجزاء السابقه...
لكن ماقرأته الآن فعلا رائع...
أسأل الله أن يكتب لك السعاده... والهناء... مع من تحب... وأن ييسر لكم مشاريعكم بإذنه تعالى...

شمس النهار يقول...

هو في اجمل من ان الانساس يتقاسم سيرة حياته مع احبابه
تسلم ايدك انت ماشاء الله كاتبها حلوه وبدون ملل
ربنا معاك وتحقق كل امالاك واحلامك
وتكون انجح كاتب يارب

*shosho* يقول...

كل سنة وانت طيب

ربنا يسعدك ويحققلك كل اللي انت عايز تعمله

ومستنيه البوست وحضرتك عندك أربعمية سنة إن شاء الله

تحياتي لك..

شباك موارب يقول...

بص هي ذكريات جميله جدا جدا
والاحسن كمان لما تكبر كدا وتفتح المدونه وتقرا المدونات اللي فيها بالشكل ده...

مش عارفه اقولك ايه عشان موضوع الحب اللي خسرته بس اقولك حاجه واحده انت لو متاكد جد ا انك بتحبها

حتى لو هي زعلت بدون سبب حاول وحاول ترجعها
وهي عملت كدا معناه انها بتحبك اوي وبتغير عليك كمان

ماتضيعشي حبك منك مهما كانت الاسباب لاجل ان لاتندم

وتقبل مروري ياعزيزي


وانتظر مرورك

aidy يقول...

طبعا مش هكلم عن طريقتك فى الكتابة لأحداث حياتك ...

بس بتعجبنى البساطة فيها

بس انت بتحلم بإيه تكتبه فى سيناريو حياتك القادم ..؟


تحياتى,,

*البت المشمشية *حلوة بس شقية * يقول...

كل سنة وانتا طيب
يارب ايام كلها سعادة وخير

سنووايت يقول...

ويستمر سيناريو ابداع قلمك
ببساطة عرضت ملخص لرحلة نعيشها جميعا وقليلون من يتوقفون عند محطاتها
اعتقد انها خطوة مهمة ولازمة في حياة كل منا
في انتظار جديدك

بسنت يقول...

تعرف جميل ان الواحد يعيد سرد حاجات مرت بحياته لان دا اولا تنفيس عما فيها من لحظات سيئه وتذكير وبسمه كبيره للحظات سعيده
انا طبيعى بكتب مذكرات لم ترى النور
بس فاهمه معنى كلماتك كويس
فى الاخر
ادعو ربنا يوفقك وتكون حياتك القادمه
اسعد ان شاء الله

rovy يقول...

السلام عليكم

جئت ارى الجديد و سعدت اننى وجدت هذا السيناريو الجميل لحياتك و الذى يقربنا منك و يجعلنا اسرة واحده

جميل جدا احساسك الروحى بمن يساندونك
ادعوا الله ان تحقق كل احلامك و ان يوفقك دائما ..

دمت بخير
تحياتى

كاتب مصري يقول...

شكرا لكل الي علقوا
بطوط / جودي / إيمان روحي / محاسن صابر / عاشقة الجنة / اعترافات قلب / أكون أو لا أكون / شمس النهار / شوش / شباك موارب / aidy / البنت المشمشية / سنووايت / بسنت / rovy
بجد ألف ألف شكر ليكم..حمد لله ع السلامة يا سنووايت وكويس انك فاكرانا يا روفي ومعلش ع التأخير يا أ/محاسن والله غصب عني ..
والباقي طبعا الف ألف تحية وشكر وسلام لكم وبإذن الله هزور الكل في مدونته ده واجب عليا
ربنا يديم الود بينا وبين مدوناتنا..
تقبلوا موفور التحية..
مودتي

GiGi يقول...

الله عليك بجد انت رااااااااااائع
يار بيارب يارب احضر فرحك انت ومن اختارها قلبك قريبا ياااااااااااااااااارب
بجد هبقى اسعد حد فى الدنيا ليك

 
') }else{document.write('') } }