كباية شاي

تختلف مزاجات البشر كما تختلف أصابع اليد تماما ، أنتعش كثيرا وتطمئن دواخلي حين أدخل عالم المزاج الذي يصنعه كوب الشاي الخارج بخاره الساخن من الأعلى ، يبهج نفسي كثيرا ويزن قالب دماغي ويجعل سلوك الروح مضبوطا بدرجة ثقله أو خفته واعتدال سكره أو زيادته .

أعشق كوب الشاي الصباحي المضبوط بيدي ، ملعة سكر واحدة لا تزيد ولا تقل ، ربع ملعقة شاي العروسة .. ثم أسكب من الإبريق ماء بمزاج عال يشتهي الرشف بشدة .. أمام شاشة الكمبيوتر أحمل الكأس في يدي في تبادل متناسق مع شطيرة الجبن المرصع بقطع البندورة الحمراء الباردة .. أرتشف وأقضم وأتمايل بخفة مع ألحان هضبة الغناء العربي .. هكذا يكون المزاج عندي قد بلغ ذروة الجمال والراحة والاستعداد بحيوية ونشاط لإنتاجية مفتوحة المدى .

لكن .. ماذا لو تأخرت في صنع كوب الشاي بعد استيقاظي لفترة ولو كانت قصيرة ؟ بالطبع يتطلب الأمر التكرار مرة ومرة ، فلسفة رشفات الشاي المصحوبة بقضمات شطائر الجبن عندي من بنود فلسفة الحياة المتكاملة المعقولة محكومة الأركان ذات الميزان اليومي السليم .

ليس هذا من قبيل الفراغ أو السفه مثلا ، كل الذين تفوقوا على ذاتهم يستحيل أن يكون واحدهم معكر المزاج ثم تراه يعطي بسخاء في مجال عمله أو في نشاطه الذي يقوم به أيا يكن .

المثقفون الذين تنسجم عقولهم ونفوسهم وقلوبهم سوية لصنع فكرة ما وهيكلتها ثم صياغتها لمن يقصدها بشكل ميسر ، لا ينتبه الناس أبدا إلى أن كل ما يفعلون يعتمد في الأساس على الحالة المزاجية لهم .. وكل البشر كما قال أحد فلاسفة الغرب يعتمد توسية مزاجه على اعتدال ميزانه النفسي سواء أكان بشراب أو طعام معين .. أو ربما مكان ما أو مشهد يقابله .. كهؤلاء الذين لا يجيدون الرسم والفن إلا في الاماكن الطبيعية أو على أنغام لحن معين .. حتى تشويش المذياع يصنع مزاجا عاليا للبعض .

كي تنجز ما تصبو إليه بسرعة ، لا تبدأ عملك فيه قبل أن تفعل مثلي .. اختر ما يعدل مزاجك ويزيدك نشاطا وحماسا وعطاء .. فالمزاج العالي أبلغ وأسرع وسيلة للنجاح .. وفر جهدك وطاقتك .. واشرب معي كباية شاي .

4 التعليقات:

أم الخــلـود يقول...

اصحى يا نايم ووحد الدايم

أرجوا من المدونين الموقرين أن يضعوا شعار الحملة واسمها فقط فوقها

(حملة الجسد الواحد)

في الشريط الجانبي لمدوناتهم كدلالة على وحدة صف أمة محمد

http://dndanh111.blogspot.com/2010/06/blog-post_14.html

ومن أجل قيام الولايات المتحدة الإسلامية

http://dndanh111.blogspot.com/2010/06/blog-post_17.html

جعله الله في ميزان حسناتكم .. آمين

توته كتكوته يقول...

والله على رايك مزاج على اوي وبيعمل دماخ جامددددددددددددددددددددددددد توته كتكوته

gogo!sf يقول...

كل سنه وانت طيب يا ابراهيم
وعيد سعيد عليك وعلينا جميعاً

غير معرف يقول...

لكل من زاروا مدونتي باستمرار أوأبدوا أخوتهم و صداقتهم ،أقول إجازتي ابتدأت و قد شرعت في ملأ حقائب سفري لكني أحييكم قبل الرحيل و أتمنى لكم جميعا صيفية هانئة ممتعة و سعيدة. .دمتم بخير تحياتي لكم

 
') }else{document.write('') } }