عام وعام .. يا بنت قلبي

لا أدري كيف تمر الأيام ، ولا متى يبدأ العام حتى ينتهي ، في كل يوم أتذكر أن علي توديع عام منصرم ، مضى على تحقق كذا وبداية كذا ، وكأني بنفسي يوم أمس أودع عام المدونة الأول وهاأنذا أودع عامها الثاني .. وهي ما زالت تضم ما كتبته خلال عامين كاملين تشهد به علي وتشهد لي به .. فهل يا ترى أعيش أكثر وتعيش هي أكثر .. ربما أكون قد توانيت كثيرا في الاهتمام بها طيلة العام الذي مضى مخلفا ورائي نصوصا باقية لم تنشر لا فيها ولا في المجلة بعد .. لكنها بمعية الرحمن ستبقى وسيعود نشاطها كما كان أو أكثر .. لأنها بنت قلبي الأولى .. ونبض حرفي الذي أسمع الناس وأعرفهم من أكون .. هي كأني أتكلم .. و أنا إلى الآن ما زلت أحاول أن أتكلم .. لذا فسيبدو النور جليا يسطع في براحها مجددا من الآن وصاعدا .. مرة أخرى كل عام وأنت بخير يا بنت قلبي .

فضفضات

( 1 ) تنعشني كثيرا كلمات الهوى ، وأزداد حيوية حين أشرع في كتابتها أو سماعها ملحنة على وتر مرصع بالشوق الحاد، دائما أتلهف إلى النطق بكلمة حب ، أنتظر كل يوم أن تشنف أذن قلبي بشدو غرامي تلقيه أنثى روحي كما السلام على نفسي السقيمة بتيمها . كم أحتاج إلى أحضان أغوص فيها لأغيب عن واقع المرار الكثيف والسواد العظيم الذي يحيط بسماء دنياي .

( 2) طول الغياب عن القلم يفرز في القلب حنينا يضرم النار في الجسد فعلاقة قلمي بيدي هي علاقة روحي بقلبي .. كتبت كثيرا لكنني منذ فترة لم أكتب كلمة حب لأنني لا أكتب إلا ما أنطق وأعيش .. ربما أعيش حبا مختلفا ، ليس كما يعشق الناس ، لذا فحديثه حتما غير تلك الأحاديث العادية.

( 3 ) لحظة خارج الوقت ، تختفي فيها مشاعر الوجود داخلك و تشعر أنك لست هنا .. لست في الحياة أو أنك من أنت ؟ وما كل هذا الذي يحيط بك ؟ حينها يمكنك أن تعيش في اللازمن إن استطعت أن تدرك شيئا .

( 4 ) خلو الروح من معرفة الشيء أكثر انسجاما لها مع واقع الحياة من أن تعرفه وتنكره لأصله .. هكذا هي فكرة الإيمان .. الحجة بالبيان ، والمعذرة بالجهل والنسيان .

( 5 ) سطور الحياة الخالدة في أحضان التاريخ تبقى مجرد سطور إما أن تكون محض افتراءات زورها العابثون ، أو تكون لحنا يعزف غنوة أيام مضت .. وكلاهما لا يضيف للماضي أكثر من انغماره ومضيه أكثر وأكثر .

( 6 ) عنوان الحب كلمة ، وشعار الفرح ابتسامة ، ولسان حال الخوف دمج بين الكلمة والابتسامة لإخافاء ما تضمره النفس داخلها .. تشابه المسميات لا يخلق مثلية في الأرواح ، فشتان ما بين الشفق والغسق ولو كان كلامهما قد صبغته الحمرة .

( 7 ) لأن سيطرة العقول على القلوب ضعيفة .. ولأن جوارح الإنسان تكشف عن ذاته .. ولأن مشاعرنا تحتم علينا فرحنا وهمنا .. لذلك فليس للإنسان أن يسأل نفسه أبدا عن سر حب دفين داخله ، أو كآبة متعمقة يستميت ألما ليخرجها ، إنما الراحة إذا عرفنا يقينا أننا خلقنا في دار شقاء ، مهما ابتسمت فغدا تسوقنا للفراق .

( 8 ) يبتدع الكاتب من كلمة بسيطة نصا عظيما .. والرسام من ألوانه وريشته لوحة فنية خرافية .. والملحن بأصابعه وكمانه سينفونية عذبة .. و كل ذلك ليس بقادر أبدا أن يسلوا عني همي ، ابتهاجي بحق هو حين يكتب القدر لي و أسمعها تتفنن وتتقن ألحانها الأنثوية في أذني ويداها في يدي ، تقول أحبك .. حينها تكون ملامحها هيكل مزدان بطيف العشق ، تلحن عليه عصافير الهوى أغنيات التيم على أوتار لحن الحياة .

( 9 ) ليس أصعب على نفسي من بعدها مكانا وقربها مكانة .. لكني أراني و نبرة صوتها أو حرف من شدوها أو سحر من خيالها يكفيني لأعيش دهورا .. فماذا عساني أن أعيش لو كانت حقا معي ؟

( 10 ) الأفكار لا تولد في ذهني إلا حينما أميل على جنبي وأضع يدي تحت رأسي وخلفهما الوسادة .. هكذا اعتدت منذ صبايَ .. أكاد أعتصر نوما و بمجرد أن تتصارع الأفكار إلى ذهني يخلو الجفن من حرقة النعاس ورغبة النوم وأفيق كمن نام أسبوعا كاملا وينبعث فيّ نشاط لا أدري له مصدرا .. ثم أمسك قلمي فيتشتت عقلي ولا أدرك مما تصارع في بالي شيئا إلا قليله الذي لا يسمن ولا يغني عن ضياع النوم الذي سأحارب جفوني لأعيده إليها ثانية .

اشتغالات بنات

( 1 ) مواعيد حريمي

كنت قد تواعدت معهن على الحضور في زمن محدد و مكان معين .. وأتيت في الحين المتفق عليه ولم أجد منهن واحدة على الأقل ولا حتى على الأكثر ، ازداد يأسي واشتعلت الروح ألما وبؤسا .. للمرة الأولى أتضجر من صنف الأنثى كثيرا .. حدثتني نفسي حينها ، قالت لي " إذا أردت أن تأخذ برأي فتاة ، فسر على نهجها قليلا وأقنع نفسك أن ذا هو نهجك أنت أيضا ، لأنك حتما ستندم .. وأن تندم على قناعتك الشخصية خير لك وأكرم أمام نفسك من اكتسائها الحسرة أن سيرتها في ركاب أنثى دون أن تعي أنهن ناقصات عقل ودين " لكنني مع كل هذا لا ولن أعير كلامها اهتماما أبدا .. فإن كنت أنا رجل .. فنفسي تلك هي الأخرى أنثى ، و ما أعرفه عن الأنثى يغفر لها عندي كل شيء حتى لو أنني بقيت طيلة عمري في انتظار لها ، وهذا ما أحياه بحق الآن .

(2 ) البرڤان بتاعك حلو

هكذا قالت لي حين كنا سويا ، " طب تاخدي الجاكت " بكل أريحية وانطلاق قالت " اه ياريت " ، خلعته عني وأعطيتها إياه ، " لأ الريحة معلقة في القميص أكتر " ، ضحكت كثيرا ثم قلت لها " يعني عاوزة القميص ولا ايه "، ابتسمت ورأيت في عينيها بريق لحظته مرة في عيون كوكب الشرق وأنا أشاهد تسجيلا قديما لها تشدو فيه بـ" خدي لحنانك خدني "، يبدو أن لكل جيل لغته التي يفهمها ويطلب بها ما يريد ، و عبارة " خدني لحنانك خدني " هي التفسير الذي تعنيه عبارة " البرڤان بتاعك حلو " أيضا ، " ولا انتوا لكوا رأي تاني ؟؟ " .

( 3 ) عيون غزال

" أنا مشتاقة أبص في عنيك قوي .. عاوزة أشوفك بجد " ، هذه عبارة تقولها كثير من الفتيات ، في اعتقادي أنها تبحث عن صورتها في عين حبيبها ، ولو أنها وجدت ملامحا مختلفة لجعلت من نهاره سوادا ومن ليله آهات من تلك الضربات التي لربما ذهبت بعينه حتى لا يرى غيرها ، وبعض من كلمات المغازلة الأخرى تكون في حقيقتها شعل لامتحان دواخل الرجل كإبر الإختبار تماما ، ولو أنه ارتبك واهتز أو أظهر اللامبالاة المفرطة فقد وقع في الفخ ونجحت هي في اصطياده ، فلربما كانت احداهن تقولها له فارتبك حين سمع ذا منها أو أنه اعتاد سماع تلك الكلمات فمات احساسه بها .. الغالب أن التعامل مع الأنثى الحبيبة لا بد وأن يكون تعاملا أحاديا لا ازدواجية فيه ، فالحب الواحد هو الحب الحق ، " والجري ورا البنات مفيش وراه غير هات و كتر آهات " .

( 4 ) مبفكرش في كده

حينما يبدأ الإحساس داخلك في الإنصياع لمغريات الروح الأنثوية الطاغية ، و تسوقك نفسك إلى أن تكون عاشقا متيما بفتاة الحسن والجمال وسيدة قلبك ، تبدأ في محاولاتك المستميتة للوصول إلى جوهرة الأنثى الرقيقة ، التي تجعل منك أيضا ملكا على عرشها ، لكن قلوبهن وإن كانت أرق طباعا وألين انصياعا من قلوب الرجال ، إلا أنها قلوب اعتادت المواراة والمداراة ، حتى وإن كانت تذوب غراما أو حتى انخرطت أوصالا من هم الحب ووجع الكتمان ، و يبدأ الحديث خلاف ما تكنه في قلبها لك " بحبك .. قلتلك مش بفكر في كده دلوقتي ، أنا مستقبلي أهم .. بس أنا بحبك بجد ، والله أنا لما أحقق ذاتي يبقى وقتها أشوف وأفكر .. هفضل كده كتير يعني .. أقولك دور على الي تنفعك أنا صدقني لو جوايا ليك حاجة هقول ومش هتكسف " و شيء من قبيل هذا الكلام الذي يذوب مع الثلج وربما لا يمض عليه كثير حتى يكون الامر قد سار لصالحك وصارت هي الأكثر غراما منك بك ، وذا لا يمنع أبدا أن بعضهن صادقات في قولهن ، فما كل مقت الأنثى رفض تام وما كل دلالها قبول وارتياح .. و إنما تساس المشاعر بنبض القلوب .

( 5 ) متمسكش إيديا .. عيب

لم أحاول مرة في تعاملاتي مع أي أنثى حتى ولو كانت سيدة تكبر أمي أن أمد يدي للسلام أو للسقفة الثنائية التي اعتادها كثير ، ربما يكون السر في الأمر خاص بي وإن كان لا يزيد عن كونه حد شرعي للتعامل ، وفي مرة ساقني القدر إلى أحد لقاءات المدونين الأكارم وكان الحضور في غالبيته حافلا بالطلة الأنثوية الملونة بحلل رائقة للعين تزينها روائح ذكية ، وبعد أخذ ورد في الحديث ولف طويل وبعد أن انتقينا مكانا مناسبا لجلسة الغداء .. شاركتني احداهن في طاولة الطعام .. وبعد أن انقضى الأكل وغسلنا أيدينا طلبت منديلا .. " افرده .. حطه في ايدي .. معلش واحد كمان في الايد التانية ... اوف عيييب قلتلك حط المنديل مش امسك ايدي " ، كنت قد وضعت المنديل دون أن تلامس أطراف أصابعي حتى يدها " بس الصراحة باه دي تلاكيك بنات .. " وإلا فما معنى ذلك إلا أن يكون والنبي امسك ايديا ياهيما " أو أكون أنا " دماغي مسوسة مثلا ".

(6) مكنتش مبين

حين عرفتها .. اقتربت منها وزاد اعجابي بها بشدة .. ليس انبهارا أو مجرد لهفة عين فارغة ، أيام قليلة دفعتني دفعا إلى إعلامها بما تكن نفسي وما احتشته روحي خلال تلك الايام ، ثم إني أردفت لها أنني لم أكن أنوي الحديث في ذا أبدا عل الأمر لا يجد قبولا لديها .. " عشان كنت أخنقك ولما تيجي تقول يبقى مفيش قبول بجد " تابعت قولي لكني لم أستطع " أيوة هو كده صح " .. الفتيات كلهن يتصنعن الحالة العادية التي لا تجعل الرجل في نفسه يحكم أنه أمامهن صفرا على اليسار إن وجد مكانا على اليسار أصلا ، في حين أن قلوبهن تحمل عمارا بحسنا .. المكابرة والاحتفاظ بكرامة الأنثى وسنة البدء من الطرف الرجالي .. ولو أنك صارحتها لوجدتها كاشفة سرك عالمة بخبرك قبل أن تنطق " طب متكلمتيش ليه يا بنتي كل ده تعباني " ، تعود فتقول عكس الذي ذكرته " انت بردو مكنتش مبين " كيف كانت تعرف وكيف كنت " مش مبين " ؟

(7) مجرد صديق

أكثر ما يثير حنقي أن تقول فتاة لشاب يعشق التراب الذي تدوسه " خلينا اصحاب أحسن " ، أمقت بشدة لغة الأفلام التي تجعل القلب يستعر نارا ، ثم تجد الشاب ملهوفا ومع كل ذلك يذعن راضيا على مضض بكلامها حتى يجعل الله له طريقا إلى قلبها الذي لو كان فطنا لعلم أنه يسكن داخله أصلا ، إنما المبدأ الذي تسير عليه غالبية الفتيات " علقيه وشدي عليه .. بكرة يجي مبحلق عنيه " يعنون أنه " لو باقي عليكي بجد هيجي هيجي " ، لا أدري كيف يحتملن صنع هذا " يعملون على تسوية قلوب الرجال على نار هائة تثير هلعهم دائما إليهن ، اكتشفت مؤخرا من هذا أن أول ما يثير الأنثى عامة هي أذنها ، ومهما أسمعتها من كلمات رقيقة عذبة تبقى في نظرها مجرد كلمات حتى يصاحبها الفعل إلا أن الفعل وحده لا يكفي .. الأنثى دائما تريد يدا فاعلة ولسانا مغدقا بحلو الكلام وقلبا نابضا بحبها " يعني خدمة فل أوبشن " .

(8) مصرية بعيون مصرية

حين يباغتك خيالها في طريقك .. ترفع رأسك فتراها كما لو أنك لم تبصر حسنا قط ، كأن كيان الأنثى بكل تفصيلاته وما فيه اختزل فيها هي .. عيناها .. خطواتها .. تسير بعضا من الحين أمامك وقليل تسبقها أنت ، ثم تكونا على استقامة واحدة .. تخطو هي أمامك فتتعثر في نظراتك .. تسقط أوراقها .. تتبعثر وتتلبك في خجل منك ، وأنت تحتضن عطرها الفواح في أحضان أنفك تصفي به روحك .. تخالها قامت بين يديك تقف بعودها الذي سبكه الإله فجعله بريدا للجمال أينما كانت حل على من حولها .. ثم لا تستطيع أن تأخذ منها سوى نظرات أسف على ما كان و كلمة واحدة .. " معلش أنا آسفة .. أستأذن " ، وتمضي بعد أن قلبت كيانك رأسا على عقب ولربما كانت هي الأخرى قد انقلب كيانها .. إلا أن الأنثى دائما لا تبدأك بحديث العاطفة مهما كلفها الأمر وإن فقدت وجودك .. " قال يعني مكسو ".

( 9 ) هي عايزاني ولا رفضاني

حيرة القلوب بين شوق القبول و هلع الرفض يضع الروح بين فكي رحى الغرام ، دوامة الهوى تظل تأخذ النفس أينما حلت أنفاس الحبيب ، هكذا يتطور الأمر من مجرد الرغبة إلى الشوق إلى اندلاع بركان الهيام ، حتى إذا اعتدل الأمر وصار كما تريد حبا كاملا غمرت النفس كيانها في خمر العشق تغرق فيه وتشرب منه ثم لا تموت ، ولو أن الصورة لم يكتب لها أن تكتمل بهاتين القطعتين فلك الله أيتها المشاعر المتكسرة على أحجار كهوف الظلام في غياهب الألم ولك الله أيها الرجل الذ ستسميه أنثى عذابا .. فقط لأنه عشقها .

 
') }else{document.write('') } }